أرشيف

ايكواس تعلق عضوية النيجر بسبب الانتخابات الباطلة 

علقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (ايكواس) عضوية النيجر فيها يوم الثلاثاء احتجاجا على ما قالت انها انتخابات برلمانية معيبة تجرى هناك.

وقالت المجموعة انها لن تعترف بنتائج الانتخابات التي من المتوقع ان تسمح للرئيس محمد تانجا بتشديد قبضته على السلطة وتؤدي الى تعميق الازمة الدستورية في البلد المصدر لليورانيوم والواقع بغرب افريقيا.

وقال متحدث باسم الرئيس النيجيري عمر يار أدوا رئيس ايكواس " اجراء الانتخابات خطوة واضحة من جانب السلطات في النيجر لترسيخ غياب الشرعية الدستورية الذي يسود البلاد حاليا."

وكان اقبال الناخبين على الادلاء بأصواتهم ضعيفا بعد أن دعت المعارضة لمقاطعة الاقتراع.

وكان من المقرر ان تنتهي الولاية الثانية لتانجا هذا العام ولكنه تحدى الضغوط المحلية والدولية ومدد ولايته ثلاث سنوات أخرى وزاد من سلطاته الرئاسية على حساب سلطات البرلمان.

وقال الكولونيل المتقاعد لدى ادلائه بصوته "يحدوني أمل من أجل شعبي أن يكون من سيتم انتخابهم وطنيين حقا". ويجادل تانجا بأنه يجب أن يبقى في منصبه للاشراف على مشروعات للبنية الاساسية بمليارات الدولارات في البلد الصحراوي الفقير. وحث البيت الابيض ايكواس على فرض مجموعة كاملة من العقوبات على النيجر.

وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض في بيان "نحن نحث ايكواس على التحرك نحو الفرض الفوري لعقوبات كاملة بسبب عدم اذعان الرئيس تانجا لطلب ايكواس ايقاف الانتخابات التشريعية."

وأضاف البيان قوله "نحن نحث الرئيس تانجا على حل الازمة السياسية في النيجر بالحوار لا بالافعال التي تخدم المصالح الذاتية وتساعد على الاستمرار في اضعاف التزام النيجر الذي مضى على عشرة اعوام بالديمقراطية والادارة الرشيدة."

وقال رئيس اللجنة الانتخابية مأموني حامدو ان التصويت جرى بسلام ولم تكن هناك حوادث خطيرة حتى ظهر الثلاثاء.

وقال شاهد من رويترز في العاصمة نيامي ان الاقبال كان ضعيفا بحلول منتصف اليوم وكانت بعض مراكز الاقتراع ماتزال تنتظر وصول أول ناخب للادلاء بصوته.

وكانت ايكواس حثت تانجا يوم السبت على تأجيل الاقتراع للسماح باجراء مباحثات مع المعارضة.

وقالت المجموعة يوم الثلاثاء انها ستنهي المساعدات الاقتصادية والثنائية. وقال متحدث باسم يار أدوا "المساعدة الوحيدة التي يمكننا تقديمهاالى ذلك البلد هي المساعدة الموجهة الى حل الازمة السياسية في النيجر."

ومن المقرر أن تظهر النتائج الاولية للانتخابات ثم النتائج النهائية خلال ما بين ثلاثة وخمسة أيام.

وكان استفتاء أجري في أغسطس اب ولقي ادانة دولية وداخلية قد ألغى الكثير من وسائل الرقابة الباقية على سلطات تانجا وألغى القيود على مدد الرئاسة ومنحة مبدئيا ثلاث سنوات اضافية دون انتخابات.

وقالت المحكمة الدستورية في البلاد ان ذلك الاستفتاء غير مشروع ورد تانجا على ذلك باقالة أعضاء المحكمة الدستورية وتعيين أعضاء موالين له مكانهم.

يامي (رويترز)

من عبد الله ماسالاتشي  

زر الذهاب إلى الأعلى